Admin Admin
عدد المساهمات : 279 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/10/2009 العمر : 34 الموقع : nador/maroc
| موضوع: الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه الأحد أكتوبر 18, 2009 5:08 pm | |
| الحمد لله رب العالمين , وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد : فبرغم الجهود التي يبذلها المعنيون بأمور التربية والتعليم فلا زال هناك بعض المشكلات التي تؤرقهم , وتؤرق إلى جوارهم أولياء أمور الطلاب , وتطال الطلاب أنفسهم , وأصبح القضاء عليها وإيجاد الحلول الناجعة لها يمثل هاجسا لكل أولئك , وهذا لا يعني استحالة الوصول إلى طريق النور للاهتداء إلى كيفية التعامل معها , فبمجرد تحديدها والشعور بخطرها نضع أيدينا على الجرح للبدء في علاجه . وهذه المشكلة التي نحن بصدد الحديث عنها ( الضعف الإملائي ) قد حظيت بمتابعات متفرقة واقتراحات عدة كانت حصيلتها رصيدًا ضخمًا من المعلومات أثْرَتْ المجال التربوي , وتكاد تتفق جميعها في أسباب المشكلة وطريقة علاجها , وإن كانت الأسباب تَجِدُّ بشكل دائم . ونظرا لما تخلفه هذه المشكلة من الآثار السلبية على المجتمع بأسره فقد أولتها وزارة التربية والتعليم جل اهتمامها من خلال دعوتها إلى عقد اللقاءات وطرح الأفكار والرؤى , وعليه فقد تقدمت بهذه الورقة عن ( الضعف الإملائي – أسبابه وعلاجه ) سائلا من الله المولى القدير أن يهديني إلى الصواب وأن يجنبني الزلل , وأن نحقق من خلالها ما يخدم أبناءنا الطلاب ويأخذ بأيديهم إلى الطريق القويم .
* ( أكثر الأخطاء الإملائية تقع في الآتي ) : 1- الهمزات ( المتوسطة - المتطرفة - القطع - الوصل ) 2- التاء المربوطة والتاء المفتوحة . 3- اللام الشمسية واللام القمرية . 4- الحروف التي تنطق ولا تكتب . 5- الحروف التي تكتب ولا تنطق . 6- الألف المقصورة . 7- الخلط بين الحروف المتشابهة رسما أو صوتا ( كالسين والصاد والضاد والظاء ...) 8- الإشباع .
أسباب المشكلة : • أسباب تتعلق بالطالب نفسه . • أسباب تتعلق بالمنهج . • أسباب تتعلق بالمعلم .
أولا : الأسباب المتعلقة بالطالب : 1- هنالك أسباب صحية : يعاني كثير من الطلاب وخاصة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة من بعض الظروف الصحية , كضعف النظر أو السمع , وقد لا يتنبه المعلم لذلك , ويخجل الطالب من الإفصاح عنها , ولا يحسب حسابا لنتائجها , في ظل تقاعس بعض المرشدين الطلابيين عن متابعة احتياجات الطلاب الصحية في بداية كل عام دراسي , أو لعدم وجود مرشد متخصص , أو تكليف من لا علاقة له بالإرشاد الطلابي , أو لعدم وجود مرشد بالمدرسة أصلا . 2- عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع في الخطأ . 3- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة , فالخطأ في مخارج الحروف يؤدي إلى الخطأ في الكتابة . 4- اعتماد الطالب في كثير من مشاركاته الكتابية على الحاسب الآلي ( نسخ ولصق ) وبالتالي يعزو أي خطأ يقع فيه إلى الحاسب الآلي . 5- .ضعف الطالب في القراءة .
ثانيا : أسباب تخص المنهج : 1- كثرة الآراء في القواعد الإملائية وعدم الاستقرار , فمعلم - مثلا - يرى أن لفظة ( رؤوس ) تكتب بواوين , ويعلل هذا بالتزامه بقاعدة الهمزة المتوسطة , وثان يرى أن ترسم الهمزة على السطر لأنه لا يجوز عنده تتابع الواوين فيكتبها ( رءوس ) , وثالث يرى أن تكتب على واو واحدة ( رؤس ) لأنه إذا تعددت الأمثال يكتفى بواحد , ورابع يرى أن تكتب على ألف ( رُأُوس) لأنه يقترح كتابة جميع الهمزات على ألف .( 1 ) 2- ضعف الجانب التشويقي في الموضوعات المقررة أو التي يختارها المعلم لإملائها على الطلاب . 3- غموض نصوص الإملاء وانغلاقها على فهم الطالب .
ثالثاً : أسباب تتعلق بالمعلم : تعد طريقة المعلم في إيصال المعلومة ومدى مناسبتها لقدرات المتعلم من أهم عناصر الموقف التعليمي لذا فمن الأسباب التي يقف المعلم وراءها في هذه المشكلة ما يلي : 1- ضعف المعلم , وبالأخص معلم المرحلة الابتدائية . 2- إملاء القطع غير المفهومة :. لذا فعلى المعلم أن يبحث عن القطعة المفهومة والقريبة إلى الطلاب , والمتوافقة مع إدراكهم والمتناسبة مع أعمارهم " وإن كان في القطعة المملاة كلاما غريبا وجب عليه أن يفسره ويوضحه " (2) ," كما يجب عليه – أي المملي – أن يكون في مكان يراه جميع الطلاب ليتابعوا نبرة صوته , وأن يكون جهوري الصوت , وفصيح اللسان , وجيد الأداء" (3)
3- قلة التطبيق للقواعد الإملائية : (4) كثير من المعلمين يورد مثالا واحدا أو اثنين على القاعدة ينفرد بكتابتها على السبورة والتعليق عليها دون إعطاء الطلاب الفرصة الكافية للتطبيق , متناسيا أنهم بحاجة إلى كثير مران وتعود على كتابة عدد كبير من الكلمات التي ترسخ القاعدة وتثبتها , مما يؤدي إلى ضعف خطوطهم وإملائهم . 4- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية الأخرى . 5- تهاون المعلم في تصحيح دفاتر الطلاب , وإعطاء قلمه حرية الانطلاق بإشارة ( صح ) دون التثبت من صحة المكتوب إملائيا وإن كانت المعلومة الواردة من الطالب صحيحة , وعليه يجب ألا يفرق المعلم بين صحة المعلومة وطريقة إيرادها وصياغتها . 6- التركيز على الإملاء الاختباري وتناسي بقية الأنواع ( المنقول , المنظور, الاستماعي ) 7- الاستعجال في النطق , وخفض الصوت أثناء الإملاء . 8- " كون المعلم غير معني بإتباع الأساليب المناسبة لمراعاة الفروق الفردية للنهوض بالضعفاء وبطيئي الفهم " .( 5 ) 9- مبالغة المعلم في إشباع بعض الحركات , فيكتب الطالب أحرف مد بدون داع . 10- الجهل بأصول الوقف أونحوه .
* وسائل تساعد في معالجة الضعف الإملائي : يكون ذلك بتجنب كل المسببات السابقة من خلال ما يلي : 1- الاهتمام بمخرجات الكليات من المعلمين المختصين بتدريس الصفوف الأولية , وخاصة أنهم من يتولى عملية تأسيس الطلاب . 2- عقد لقاءات وورش للمعلمين الذين يلحظ المشرف الزائر , أو مدير المدرسة أنهم بحاجة إلى دعم أومساعدة . 3- عدم قبول الأعمال التي يشارك بها الطلاب في مجالات النشاطات المختلفة ما لم تُؤدَ بخط الطالب , واستبعاد كل مشاركة بالحاسب الآلي وبالأخص في المرحلة الابتدائية والمتوسطة . 4- الاهتمام بوضع ضوابط دقيقة لقياس مستوى الطالب في ظل العمل بالتقويم المستمر للمرحلة الابتدائية. 5- إسناد تدريس الصفوف الأولية إلى المعلمين القادرين , وجعل الحوافز مقابل التميز ووفقا للنتيجة التي يلحظها مدير المدرسة والمشرف المختص في القراءة والكتابة . 6- إلحاق قواعد الإملاء بفيض وافر من التطبيقات . 9- أن يحوي المنهج قطعا إملائية مشوقة ذات صلة بحياة الطالب , وأن تكون مفرداتها وأساليبها سهلة مفهومة , ومناسبة من حيث الطول والقصر للطلاب , ويجب – مع صغار السن – أن تكون القطعة من موضوعات القراءة .(6) 7- أن ينوع المعلم في طرائق التصحيح . 8- إثارة الدافعية في دروس القراءة لتزيد من نشاط الطلاب وتثير رغبتهم فينعكس إيجابا على إملائهم وجودة خطوطهم . 9- الربط بين القراءة والكتابة في حصة واحدة أو فترتين متقاربتين , أي قبل أن تمحى من أذهان الطلاب الصور التي اختزنوها ( المرحلة الابتدائية ) 10- "محاسبة الطلاب على أخطائهم الإملائية في كل عمل كتابي , وذلك بالإنقاص من الدرجات".(7 ) , وتخصيص جزء من درجات المشاركة في كل مادة لسلامة الإملاء وجودة الخط . 11- " يحسن تشجيع الطلبة على أن يتتبعوا الأخطاء الإملائية الشائعة في الصحف والكتب , وفيما تقع عليه أعينهم من المنشورات والبيانات المكتوبة ونحوها , وأن يجعلوا هذه الأخطاء موضع المناقشة والتعليق " . ( 8 ) 12- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسأم . 13- تصويب الخطأ الذي يقع فيه الطالب مباشرة . 14- تكليف الطلاب بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة , كأن يجمع الطالب عشرين كلمة تنتهي ( بتاء ) مربوطة , أو عشرين كلمة تنتهي بهمزة متطرفة تكتب على ألف ..... وهكذا . 15- الإكثار من الأمثلة المتشابهة لكل مهارة . 16- جمع الكلمات التي يُلاحظ تكرار الخطأ فيها بشكل لافت , وكتابتها بخط واضح وكبير وتعليقها في الممرات داخل المدرسة . 17- تخصيص دفتر يكون في معية جميع الطلاب لتصحيح الكلمات الخاطئة التي يلحظها المعلمون في جميع التخصصات , ولا يقتصر ذلك على الطلاب الضعاف مراعاة لمشاعرهم , وإخراجا لهم من دائر الحرج ولن يعدم المتميزون الفائدة منه . 18- المتابعة الدقيقة في بداية كل عام دراسي من قبل المرشد الطلابي للتعرف على احتياجات الطلاب الصحية والنفسية , وإبلاغ المعلمين بما يتوصل إليه من الحالات لمراعاتها واتباع الطرق المناسبة للتعامل معها . هذا وصلى الله وسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين | |
|