هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 279
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمر : 34
الموقع : nador/maroc

الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه Empty
مُساهمةموضوع: الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه   الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه Emptyالأحد أكتوبر 18, 2009 5:08 pm

الحمد لله رب العالمين , وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :
فبرغم الجهود التي يبذلها المعنيون بأمور التربية والتعليم فلا زال هناك بعض المشكلات التي تؤرقهم , وتؤرق إلى جوارهم أولياء أمور الطلاب , وتطال الطلاب أنفسهم , وأصبح القضاء عليها وإيجاد الحلول الناجعة لها يمثل هاجسا لكل أولئك , وهذا لا يعني استحالة الوصول إلى طريق النور للاهتداء إلى كيفية التعامل معها , فبمجرد تحديدها والشعور بخطرها نضع أيدينا على الجرح للبدء في علاجه .
وهذه المشكلة التي نحن بصدد الحديث عنها ( الضعف الإملائي ) قد حظيت بمتابعات متفرقة واقتراحات عدة كانت حصيلتها رصيدًا ضخمًا من المعلومات أثْرَتْ المجال التربوي , وتكاد تتفق جميعها في أسباب المشكلة وطريقة علاجها , وإن كانت الأسباب تَجِدُّ بشكل دائم .
ونظرا لما تخلفه هذه المشكلة من الآثار السلبية على المجتمع بأسره فقد أولتها وزارة التربية والتعليم جل اهتمامها من خلال دعوتها إلى عقد اللقاءات وطرح الأفكار والرؤى , وعليه فقد تقدمت بهذه الورقة عن
( الضعف الإملائي – أسبابه وعلاجه ) سائلا من الله المولى القدير أن يهديني إلى الصواب وأن يجنبني الزلل , وأن نحقق من خلالها ما يخدم أبناءنا الطلاب ويأخذ بأيديهم إلى الطريق القويم .




* ( أكثر الأخطاء الإملائية تقع في الآتي ) :
1- الهمزات ( المتوسطة - المتطرفة - القطع - الوصل )
2- التاء المربوطة والتاء المفتوحة .
3- اللام الشمسية واللام القمرية .
4- الحروف التي تنطق ولا تكتب .
5- الحروف التي تكتب ولا تنطق .
6- الألف المقصورة .
7- الخلط بين الحروف المتشابهة رسما أو صوتا ( كالسين والصاد والضاد والظاء ...)
8- الإشباع .





أسباب المشكلة :
• أسباب تتعلق بالطالب نفسه .
• أسباب تتعلق بالمنهج .
• أسباب تتعلق بالمعلم .



أولا : الأسباب المتعلقة بالطالب :
1- هنالك أسباب صحية :
يعاني كثير من الطلاب وخاصة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة من بعض الظروف الصحية , كضعف النظر أو السمع , وقد لا يتنبه المعلم لذلك , ويخجل الطالب من الإفصاح عنها , ولا يحسب حسابا لنتائجها , في ظل تقاعس بعض المرشدين الطلابيين عن متابعة احتياجات الطلاب الصحية في بداية كل عام دراسي , أو لعدم وجود مرشد متخصص , أو تكليف من لا علاقة له بالإرشاد الطلابي , أو لعدم وجود مرشد بالمدرسة أصلا .
2- عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع في الخطأ .
3- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة , فالخطأ في مخارج الحروف يؤدي إلى الخطأ في الكتابة .
4- اعتماد الطالب في كثير من مشاركاته الكتابية على الحاسب الآلي ( نسخ ولصق ) وبالتالي يعزو أي خطأ يقع فيه إلى الحاسب الآلي .
5- .ضعف الطالب في القراءة .

ثانيا : أسباب تخص المنهج :
1- كثرة الآراء في القواعد الإملائية وعدم الاستقرار , فمعلم - مثلا - يرى أن لفظة ( رؤوس ) تكتب بواوين , ويعلل هذا بالتزامه بقاعدة الهمزة المتوسطة , وثان يرى أن ترسم الهمزة على السطر لأنه لا يجوز عنده تتابع الواوين فيكتبها ( رءوس ) , وثالث يرى أن تكتب على واو واحدة ( رؤس ) لأنه إذا تعددت الأمثال يكتفى بواحد , ورابع يرى أن تكتب على ألف
( رُأُوس) لأنه يقترح كتابة جميع الهمزات على ألف .( 1 )
2- ضعف الجانب التشويقي في الموضوعات المقررة أو التي يختارها المعلم لإملائها على الطلاب .
3- غموض نصوص الإملاء وانغلاقها على فهم الطالب .

ثالثاً : أسباب تتعلق بالمعلم :
تعد طريقة المعلم في إيصال المعلومة ومدى مناسبتها لقدرات المتعلم من أهم عناصر الموقف التعليمي لذا فمن الأسباب التي يقف المعلم وراءها في هذه المشكلة ما يلي :
1- ضعف المعلم , وبالأخص معلم المرحلة الابتدائية .
2- إملاء القطع غير المفهومة :.
لذا فعلى المعلم أن يبحث عن القطعة المفهومة والقريبة إلى الطلاب , والمتوافقة مع إدراكهم والمتناسبة مع أعمارهم " وإن كان في القطعة المملاة كلاما غريبا وجب عليه أن يفسره ويوضحه " (2) ," كما يجب عليه – أي المملي – أن يكون في مكان يراه جميع الطلاب ليتابعوا نبرة صوته , وأن يكون جهوري الصوت , وفصيح اللسان , وجيد الأداء" (3)



3- قلة التطبيق للقواعد الإملائية : (4)
كثير من المعلمين يورد مثالا واحدا أو اثنين على القاعدة ينفرد بكتابتها على السبورة والتعليق عليها دون إعطاء الطلاب الفرصة الكافية للتطبيق , متناسيا أنهم بحاجة إلى كثير مران وتعود على كتابة عدد كبير من الكلمات التي ترسخ القاعدة وتثبتها , مما يؤدي إلى ضعف خطوطهم وإملائهم .
4- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية الأخرى .
5- تهاون المعلم في تصحيح دفاتر الطلاب , وإعطاء قلمه حرية الانطلاق بإشارة ( صح ) دون التثبت من صحة المكتوب إملائيا وإن كانت المعلومة الواردة من الطالب صحيحة , وعليه يجب ألا يفرق المعلم بين صحة المعلومة وطريقة إيرادها وصياغتها .
6- التركيز على الإملاء الاختباري وتناسي بقية الأنواع ( المنقول , المنظور, الاستماعي )
7- الاستعجال في النطق , وخفض الصوت أثناء الإملاء .
8- " كون المعلم غير معني بإتباع الأساليب المناسبة لمراعاة الفروق الفردية للنهوض بالضعفاء وبطيئي الفهم " .( 5 )
9- مبالغة المعلم في إشباع بعض الحركات , فيكتب الطالب أحرف مد بدون داع .
10- الجهل بأصول الوقف أونحوه .

* وسائل تساعد في معالجة الضعف الإملائي :
يكون ذلك بتجنب كل المسببات السابقة من خلال ما يلي :
1- الاهتمام بمخرجات الكليات من المعلمين المختصين بتدريس الصفوف الأولية , وخاصة أنهم من يتولى عملية تأسيس الطلاب .
2- عقد لقاءات وورش للمعلمين الذين يلحظ المشرف الزائر , أو مدير المدرسة أنهم بحاجة إلى دعم أومساعدة .
3- عدم قبول الأعمال التي يشارك بها الطلاب في مجالات النشاطات المختلفة ما لم تُؤدَ بخط الطالب , واستبعاد كل مشاركة بالحاسب الآلي وبالأخص في المرحلة الابتدائية والمتوسطة .
4- الاهتمام بوضع ضوابط دقيقة لقياس مستوى الطالب في ظل العمل بالتقويم المستمر للمرحلة الابتدائية.
5- إسناد تدريس الصفوف الأولية إلى المعلمين القادرين , وجعل الحوافز مقابل التميز ووفقا للنتيجة التي يلحظها مدير المدرسة والمشرف المختص في القراءة والكتابة .
6- إلحاق قواعد الإملاء بفيض وافر من التطبيقات .
9- أن يحوي المنهج قطعا إملائية مشوقة ذات صلة بحياة الطالب , وأن تكون مفرداتها وأساليبها سهلة مفهومة , ومناسبة من حيث الطول والقصر للطلاب , ويجب – مع صغار السن – أن تكون القطعة من موضوعات القراءة .(6)
7- أن ينوع المعلم في طرائق التصحيح .
8- إثارة الدافعية في دروس القراءة لتزيد من نشاط الطلاب وتثير رغبتهم فينعكس إيجابا على إملائهم وجودة خطوطهم .
9- الربط بين القراءة والكتابة في حصة واحدة أو فترتين متقاربتين , أي قبل أن تمحى من أذهان الطلاب الصور التي اختزنوها ( المرحلة الابتدائية )
10- "محاسبة الطلاب على أخطائهم الإملائية في كل عمل كتابي , وذلك بالإنقاص من الدرجات".(7 ) , وتخصيص جزء من درجات المشاركة في كل مادة لسلامة الإملاء وجودة الخط .
11- " يحسن تشجيع الطلبة على أن يتتبعوا الأخطاء الإملائية الشائعة في الصحف والكتب , وفيما تقع عليه أعينهم من المنشورات والبيانات المكتوبة ونحوها , وأن يجعلوا هذه الأخطاء موضع المناقشة والتعليق " . ( 8 )
12- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسأم .
13- تصويب الخطأ الذي يقع فيه الطالب مباشرة .
14- تكليف الطلاب بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة , كأن يجمع الطالب عشرين كلمة تنتهي ( بتاء ) مربوطة , أو عشرين كلمة تنتهي بهمزة متطرفة تكتب على ألف ..... وهكذا .
15- الإكثار من الأمثلة المتشابهة لكل مهارة .
16- جمع الكلمات التي يُلاحظ تكرار الخطأ فيها بشكل لافت , وكتابتها بخط واضح وكبير وتعليقها في الممرات داخل المدرسة .
17- تخصيص دفتر يكون في معية جميع الطلاب لتصحيح الكلمات الخاطئة التي يلحظها المعلمون في جميع التخصصات , ولا يقتصر ذلك على الطلاب الضعاف مراعاة لمشاعرهم , وإخراجا لهم من دائر الحرج ولن يعدم المتميزون الفائدة منه .
18- المتابعة الدقيقة في بداية كل عام دراسي من قبل المرشد الطلابي للتعرف على احتياجات الطلاب الصحية والنفسية , وإبلاغ المعلمين بما يتوصل إليه من الحالات لمراعاتها واتباع الطرق المناسبة للتعامل معها .
هذا وصلى الله وسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jadid.forummaroc.net
 
الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: